Your Cart

مدخل إلى منهجية سكرم لإدارة المشاريع

On Sale
€9.99
€2.99
Added to cart
Preview
لطالما اعتمدت الطرق التقليدية لتنفيذ المشاريع على التسلسل الهرمي للمهام الذي يتطلب وقتاً وجهداً، وينعدم فيه التواصل بين فريق العمل مما ينشأ عنه منتج مفكك، غير متكامل، وربما لا يُلبي تطلعات العملاء المتجددة.  أضف إلى ما سبق صعوبة الوصول إلى منتج يعمل بشكل ملائم قبل مرور فترة طويلة من الزمن، ناهيك عن عدم إغلاق المشاريع البرمجية.

يأتي هذا الكتاب الرائع العملي من الصديق الغالي يوسف الصطم في وقته المناسب، فهو  يتطرق إلى إطار العمل سكرم لإدارة المشاريع البرمجية بطريقة سريعة ومرنة والتعامل مع تغيّر رغبات وتطلعات العملاء على أنها مطالب قابلة للمناقشة والتنفيذ.

يمكن مشاهدة ندوة مجانية عن الموضوع من الرابط هنا بالتعاون مع مؤسسة نيوفيرستي
https://youtu.be/Q1nhcXqURW4

تأتي أهميّة الكتاب بأنه آتٍ من شخص يعمل في هذا المجال لسنوات عدّة ولديه الشهادات الإحترافية الكافية في هذا المجال، بالإضافة للخبرة العملية الواسعة، مما يجعله مقدّمة سلسلة عملية للراغبين بالتعرّف على منهجية سكرم لإدارة المشاريع، بالإضافة إلى إسلوبه الانسيابي الواضح.

يستند سكرم بمبادئه على التنظيم الذاتي للفريق والتعاون والانفتاح والالتزام الأخلاقي بالعمل، حيث يتم إنجاز المهام بجودة وسرعة عالية حسب متطلبات مالك المنتج الذي يعتبر جزء من العملية التنفيذية فهو المسؤول عن تقديم بنود مرتبة حسب الأهمية بمتطلبات المنتج _ قابلة للإضافة والحذف_ الذي يرغب به العميل، والتي يتم تقسيمها إلى عدد من السبرنت (فترة زمنية تتراوح بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع)، ومن ثمّ يتم توزيعها على فريق التطوير الذي يتألف من مطورين ومصممين ومختبرين ليقوم كلٍ منهم بتنفيذ مهامه وإنتاج جزء من المنتج قابل للاستخدام في نهاية السبرنت.

يتكلّم الكتاب أيضاً عن أحد الأدوار المهمة في فريق سكرم وهو سكرم ماستر الذي يُعتبر قناة التواصل بين فريق التطوير والعالم الخارجي ويساعدهم على فهم أولويات خصائص المنتج وتذليل العقبات أمامهم.

يناقش الكتاب ادارة الإجتماعات في الفريق وكيف تُعقد اجتماعات الفريق بشكل يومي وجهاً لوجه أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمدة 15 دقيقة يتبادل فيه أعضاء فريق التطوير المعلومات بشأن العمليات التي تم إنجازها والعمليات اللاحقة والمعوقات التي تواجه الفريق ويُعقد اجتماع في نهاية كل سبرنت لتقييمه واستطلاع ردود الأفعال.

يتطرق الكتاب أيضاً إلى قصص المستخدمين وهي من الأمور الهامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار ، قصص المستخدمون هي الأهداف التي يريد المستخدم إنجازها لتحقيق فائدة ما والتي يجب بحثها بالتفصيل بين فريق التطوير ومالك المنتج وأصحاب العلاقة، ويجب أن تحقق القصة معاييراً منها الاستقلالية.

يعرض الكتاب توضيحاً لفكرة سكرم ارتيفاكس وهي المصنوعات الناتجة عن عملية سكرم أو اللازمة لتنفيذها وهي عبارة عن قائمة بمتطلبات المنتج الأساسية والتي تم تطويرها والتي تعتبر متطورة ومتغيرة تبعاً لظروف تطوير المنتج.

إنّ إطار العمل سكرم إداري ناجح ومميز لأنه يجعل عملية تطوير البرمجيات أسرع مع المحافظة على رضا العميل الذي سيرى إنجازاً في أقرب وقتٍ ممكن عبر تحقيق متطلباته بصورة دورية، سكرم يخدم تطوير برمجيات بصورة متسارعة دون أن تتأثر جودة المنتج.

إنّه من دواعي سروري أنّني تابعت تطوير هذا الكتاب عن قرب، وقمت بمراجعته وتدقيقه وتقديم كلّ الدعم لاخراجه، فهو من الكتب التي تحتاجها المكتبة العربية فعلاً، لا وبل تأخّر صدوره حقيقةً.

فادي

===
يوسف الصطم

يحمل يوسف شهادة الماجستير في إدارة المشاري المعلوماتية من جامعة هومبولت في برلين، بالإضافة إلى الإجازة في الهندسة المعلوماتية من جامعة حلب.

لدى يوسف خبرة واسعة لحوالي 15 عام تدرّج فيها من البرمجة حتى إدارة المشاريع البرمجية ضمن مجالات الأعمال المختلفة (تكنولوجيا المعلومات، البحوث، الرعاية الصحية، التجارة الإلكترونية، المواصلات العامة والنقل)

عمل يوسف ضمن عدد المشاريع الدولية والعالمية ضمن دول مختلفة وعمل في شركات مثل Trapeze Group  بالاضافة إلى MBition Mercedes-Benz Innovation Lab، كما يعمل حالياً مدير القسم الإستشاري في Bosch Software Innovations

إلى جانب خلفيتة  القوية  في  هندسة البرمجيات، يتمتع يوسف بالكثير من مهارات العمل والإدارة وقد اكتسبها  من خلال التنقل بين الأدوار المختلفة في حياته المهنية: إستشاري تكنولوجيا المعلومات، مهندس برامج، محلل نظم، مدير مشروع، مهندس مطوّر حلول، سكرم ماستر.

لدى يوسف الكثير من الشهادات الإحترافية ضمن سكرم، وهو يعمل في هذا المجال لسنوات كثيرة بخبرة واسعة.
You will get a PDF (3MB) file
No products found