Your Cart

البرقيات السرية لوزارة الخارجية السعودية - جزء 1

On Sale
$16.00
$16.00
Added to cart
Preview

مُراسلات وزارة خارجية آل سعود المُسربة عِبر موقع ويكيليكس

The secret cables of the Saudi Foreign Ministry - WikiLeaks

-I-

ملاحظة هامة
جميع الكتب كبيرة الحجم ولا يمكن تنزيلها على ذاكرة جهاز الموبايل
تنزيل الكتب يكون على جهاز اللابتوب أو الآيباد

 

فكرة هذا الكتاب راودتني منذ عام 2015م وذلك حينما نشر موقع ويكيليكس المعروف البرقيات السرية المُسربة لوزارة الخارجية السعودية, وحينما تصفحت تلك الوثائق مثل غيري شعرت بالخيبة والأسف لعدم استطاعتي الاطلاع على تلك الوثائق بصورة مُرتبة ومُتسلسلة كما عودنا موقع ويكيليكس مع مُراسلات الخارجية الأمريكية باللغة الإنجليزية, والسبب يعود إلى أن فريق ويكيليكس لا يتقنون اللغة العربية ولهذا كان من الصعب عليهم فهرسة تلك البرقيات حسب تسلسلها الرقمي, ويبدو أن من سرب لهم تلك الوثائق بعث بها إليهم كحزمة واحدة فاختلط فيها الحابل بالنابل, وعليك أن تتخيل نشر نصف مليون برقية على موقع ويكيليكس بصورة عشوائية وصفحات غير مُرتبة.

فكنت أجد برقية أو تقرير استخباري أو رصد إعلامي أو رأي لوزير الخارجية السعودي أو لنائبه مكونة من 4 أو 8 صفحات أحياناً؛ ولم أعثر سوى على صفحة صفحتين فقط من ذلك التقرير؛ وقد تكونا الصفحة الثالثة والسابعة مثلاً بسبب طريقة النشر المُبعثرة.

وبسبب ذلك التشتت يبدأ القارئ بالسأم والملل فيدفعه ذلك الشعور الحانق إلى مُغادرة موقع ويكيليكس, وهذا طبعاً صب في صالح النظام السعودي, لأن برقياته المُسربة بُعثرت وتشتت وضاعت أسرارها بين آلاف الوثائق العادية؛ وهذا الأمر أشعر المسؤولين السعوديين بالارتياح, حيث أصبح القارئ تائهاً كمن يبحث على إبرة في وسط كومة من القش.

ولهذا فقد أخفق موقع ويكيليكس إخفاقاً كبيراً حينما نشر تلك البرقيات بصورة عشوائية فأفقد تلك الوثائق أهميتها وقيمتها المعلوماتية؛ ومن هنا جاءتني فكرة جمع أكبر عدد مُمكن من تلك البرقيات وتنسيقها وفهرستها حسب تسلسلها الرقمي, وأخذت مني تلك العملية الكثير من الوقت من خلال القراءة ثم الفرز والتدقيق والبحث المضني عن بقية الأوراق التي تشتت بين مئات الملفات الرقمية على موقع ويكيليكس.

وبفضل من الله استطعت أن أُرتب وأنسق حوالي 2000 وثيقة رسمية - خاصة بمُراسلات الخارجية السعودية - في هذا الكتاب؛ ما بين برقية مختصرة وتقرير استخباري موسع ورصد إعلامي ومُراسلات سرية مع الدول الأخرى.

وسيجد القارئ الشغوف بالإطلاع على الوثائق الرسمية راحة وعدم تشتت أو عناء إثناء تصفحه لتلك الوثائق المُتسلسلة وهذا هو الهدف المرجو من هذا الكتاب الأرشيفي.

وربما سوف أتبعه بجزء ثان في حال اكتملت لدي بقية صفحات الوثائق المفقودة.

والله ولي التوفيق

تنويه :

يحوي الكتاب في أصله على حوالي 2000 وثيقة ما بين برقية وتقرير استخباري سري؛ أحياناً تتكون تلك الوثائق من صفحة واحدة فقط وأحيان أخرى من صفحتين بينما هناك تقارير استخباراتية تتكون من 10 صفحات إلى 18 صفحة وحتى 28 صفحة.

وعليه فحجم المجلد كبير جداً وسوف يشكل صعوبة بالغة على المشتري في حال رفع الكتاب بحجمه الكامل في ملف واحد, لهذا سوف أقسمه لجزأين لتسهيل عملية تنزيل الكتاب وكل جزء يحوي حوالي ألف وثيقة رسمية, ولكن الكتاب في الأصل هو ملف واحد فقط, فاقتضى التنويه.

You will get a PDF (229MB) file

البرقيات السرية لوزارة الخارجية السعودية - جزء 2

$16.00